أعمدة أنارة لشحن السيارات الكهربائية
ظهرت في الاونة الاخيرة وقبل بضع سنين تقريباً صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وذلك لتوفر عناء الطاقة وغلاء البنزين بانواعه وزيوت المحركات لذلك كانت أولى هذه الدول هي فلندا التي أشتهرت بصناعة حافلات نقل تجريبية تعمل بالطاقة الكهربائية وكذلك اليابان لكن ما يزال ألامر في قيد التنفيذ والانتشار لانه يعتبر مشروع مكلف للغاية , فمن المشاكل التي تعترض هذه التجربة هي توفر مصادر للطاقة لانها قد تحتاج بين مسافة وأخرى الى مزود طاقة كهربائية فوجدت الكثير من الشركات بحلول لكن كانت غير مرضية ومقنعة لانها مكلفة تماماً , وتطور ألامر ليصل أكثر من بلد في اوربا الغربية في ذلك ألامر بعدها قامت أحدى الشركات المختصة بالتكنولجيا العالية والدقة في توزيع ميزانية المشاريع وجدت من طريقة جديدة في المانيا بتزويد الطاقة عن طريق اعمدة الانارة الكهربائية الموجودة في المانيا بحيث يمكن لمستخدمين مثل هذه السيارات بتزويد السيارة بالشحن الكهربائي بين مسافة وأخرى مجرد ربط كيبل على شكل أنبوب بالعمود الكهربائي ليزود السيارة بالطاقة الكهربائية وتجري هذه التجربة حالياً من خلال الشركة الالمانية "Ubitricity " في مدينة برلين وعلى اربعة اعمدة فقط.
ومثل هذا المشروع الذي لا يكلف تقريباً بين " 400 الى 600 يورو " يعتبر مناسباً لمثل هذه التجربة وهي تعتبر أولية لكن في المستقبل ستصبح مراب خاص لشحن مثل هذه السيارات وقد صرح مدير الشركة بأن تم أعتماد ربط العداد بموصل الكهرباء لمعرفة تكلفة الشحن وكمية الطاقة المستهلكة من العامود .... تجربة مناسبة وجيدة وراقية لما نلاحظه من غلاء البنزين ومشتقات النفط الخام بصورة عامة في دول العالم .