-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو الكيبل الضوئي ؟



الكيبل الضوئي او ما يسمى ( Fiber optic ) اي الالياف الضوئية في السنوات الاخيرة انتشرت بكثرة هذه التقنية الحديثة  في عالم الاتصالات  خاصة وايضاً في المجالات الطبية وذلك باستخدامها  بالتصوير الطبي وايضاً في مجالات التنقيب الباطني وذلك لدقتها وصغر حجمها وايضاً تتميز بنقل المعلومات  العالية   واصبحت هذه الالياف بديلاً عن الكابلات العادية ( المعدنية ) ؟ 





مكونات الكيبل الضوئي : 

  •  غلاف من البولي اثيلين . 
  • بلاستر لاصق . 
  • اسلاك من الحديد غير قابلة للاكسدة .
  • غلاف مضاد لتسرب المياه مصنوع من الالمنيوم  . 
  • غلاف من البولي كاربون . 
  • ماسورة من النحاس . 
  • جلاتيين بتروكميكل . 
  • الياف بصرية . 

انواع الكيبلات الضوئية حسب الاستخدام لها : 
  • كيبل (single mode fiber ) ويتكون من نفس المكونات التي ذكرتها سابقاً لكنه يتميز بصغر حجم القلب الزجاجي وينقل اشارة ضوئية واحدة في كل ليف من نفس الكيبل وهذا النوع يستخدم في التلفزيونات  والتليفونات  . 
  • كيبل (multi  mode fibers ) ايضاً نفس المكونات لكن حجم القلب الزجاجي اكبر ويستخدم بنقل اكثر من اشارة  عبر الليفة من نفس الكيبل وهذا النوع يستخدم في الشبكات للحواسيب المستخدمة في حياتنا 




اسباب تميزه عن الاسلاك العادية 


 خفيف الوزن والحجم  حيث ممكن ان يوضع  حزم من هذه الالياف على شكل كيبل ضوئي واحد وذلك يساعد على كفاءة العمل وسرعة نقل المعلومات حيث بدل من ان توضع سلك نحاسي قطره (7.62) سم .... تستبدله باخر من الالياف الضوئية قطره ( 0.635) سم وكذلك الوزن قبدل من ان توضع اسلاك معدنية وزنها (94.5) كغم بالالياف ضوئية وزنها (3.6) كغم . 

ايضا تتميز بالسرعة العالية في نقل المعلومات  التي تصل بسرعة الضوء , حيث تصل السرعة الى 1 كَيكَا بت في الثانية الواحدة , تررد عالي مما يساعد على نقل بيانات  اكبر , وصول الاشارة بصورة سليمة لانها لا نها تمنع من تداخل الاشارات في المجرى الواحد , عدم تعرضها للموجات الكهرومغناطيسية مما يساعد خاصة في الاتصالات الامنية وكفائة عملها بنقل المعلومة , تحتاج الى طاقة قليلة اذا ما قارن باللاسلاك العادية , غير قابلة للاشتعال لانها تحتوي على مواد عازلة. 

ايضا تتميز بمرونتها لذلك تستخدم بالكاميرات الرقمية في مجالات عديدة , من بين العناصر المصنوعة منها هذه الالياف مواد طبيعية مثل الزجاج والبلاستيك , ايضا اقل كلفة لهذا يمكن من صنعها لمسافات طويلة . 

 منظومة الاتصال بالالياف الضوئية : 

- جهاز لارسال الاشارات الضوئية المشفرة 
- تعمل الالياف الضوئية على نقل المعلومات  كاشارت ضوئية ولمسافات طويلة جداً. 
- معزز  الاشارت الضوئية لكي يساعد بنقل الاشارة وتقويتها وعدم ضعفها خلال المسافات الطويلة عبر هذه الكيبلات الضوئية 
- جهاز للاستقبال الاشارة الضوئية  وفك تشفيرها . 





عن الكاتب

Mukhtar Aliraqi

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مـــثـــقـــفـــون