-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تقنيات تربيه اسماك الزينه

رعايه الأسماك هي واحده من اهم المهارات التي يمتلكها مربي الأسماك في البدء يجب ان تبقى السمكه بصحه جيده لكي تستطيع التفريخ والتكاثر فالشخص المتدئ في تربيه الأسماك سوف يواجه تحدي كبير في الحفاظ على الأسماك فيجب التمييز بين الجنسين وتهيئه البيئه الملائمه للتبويض وتدوين كل النجاحات والاخفاقات خلال رحله تربيه الأسماك.

يجب معرفه جنس السمكه في البدئ هو من اهم الخطوات لجمع الأسماك للتكاثر فيمكن معرفه جنس الأسماك عن طريق الاتصال الجنسي فالذكور تختلف غالبا عن الاناث من طريقه الاتصال الجنسي فالذكور تختلف عن الاناث من اللون والشكل واختلاف الأعضاء التناسليه والطريقه الأكثر وضوحا هي اختلاف شكل الحلمات التناسليه التي تضهر غالبا عندوضع البيض حيث تكون الذكور اكبر من الاناث والاناث مستديره من جهه البطن.



كيفيه اختيار الأسماك للتزاوج؟


عند التمييز بين الذكور والاناث يجب اختبار الأزواج الملائمه للنزاوج حيث هناك صفات معينه يجب الالتزام بها عند اختيار الأسماك.
فيجب اختيار الأسماك التي تضهر علامات والوان جيده هذا يدل على انها لاتزال يافعه فيجب اختيار الأسماك الفتيه ذات الصحه الجيده لان الأسماك الغير صحيه سوف تنتج اسماك غير اصحاء.
يجب التأكد ان زوج الأسماك هم متوافقين من حيث السلاله والتأكد بان الأسماك غير عقيمه لانه اذا لم يحدث توافق بين الأسماك لن يحدث أي تكاثر.


طرق تحفيز التبويض 


واحدة من أفضل الطرق للحث الأسماك لتضع بيضها، وخاصة الأنواع التي يصعب تفرخ، هو محاكاة الظروف الطبيعية. ومن بين العوامل التي تشجع السمك لتفرخ هي البيئة، والغذاء، وموسم الأمطار.

اختيار بيئه الماء:

يجب ان يكون وضع الماء الذي تعيش فيه الأسماك مماثل للمياه الاصليه للموطن الام للاسماك .

الطعام المناسب:

الأطعمة المناسبة مهمة لتشجيع وضع البيض. دون الأطعمة المناسبة والظروف الطبيعية لا يمكن أن تتأقلم تماما. بعض الأطعمة الحية التي يمكن أن تجعل في كثير من الأحيان اختلاف في وضع البيض هي يرقات البعوض وذبابة الفاكهة.


تحفيز موسم الأمطار:


تفرخ العديد من أنواع الأسماك خلال موسم الأمطار في الطبيعة. من خلال محاكاة موسم الأمطار في أحواض التربيه، والأنواع التي يصعب ان تفرخ يمكن أن تتحفز لتفرخ. الأمطار تؤثر على كيمياء المياه، وارتفاع المياه، ودرجة حرارة الماء.
من أجل محاكاة ظروف الأمطار، ينبغي خفض مستوى الماء في الخزان لنصف الارتفاع العادي. كل يوم إضافة 5٪ من حجم الخزان. يجب أن يكون الماء المضاف سائل جدا وبرودة قليلا من درجة حرارة الخزان. لمحاكاة المطر، واستخدام نظام الري بالتنقيط أو الرش لعدة ساعات في اليوم، ومحاكاة العواصف في غرفة مظلمة.
وهذه العملية يمكن أن تتكرر حتى تظهر علامات التبويض على الأسماك . والأسماك يجب أن تغذى بشكل كبير من يرقات البعوض، والجمبري، والحشرات الطائرة.
سوف تحفز هذه العملية بعض الأنواع التي يصعب تفرخ، ولكن ليس كل شيء. وكثير من الأنواع تستجيب لواحده فقط من هذه الحالات

عن الكاتب

Nosha

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مـــثـــقـــفـــون