-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كل ما تريد معرفته عن اعياد الميلاد الكريسمس.




كلمه كريسماس معناها أعياد  ميلاد المسيح فمعنى المقطع الأول CRIST معناها المسيح, ومقطع MAS معناها القداس .

  تاريخه في يوم 25 ديسمبر حيث يخلد فيه المسيح ذكرى ولاده السيد المسيح حيث يذهب عامه النصارى الى الكنائس ويقيمون فيها عباداتهم وشعائرهم حيث يحتفلون بوضع شجره الميلاد ويتبادلون الهدايا والصلاه وانشاء الترانيم الخاصه بهم حيث ذكرت قصه أعياد الميلاد في كتبهم مثل لوقا ومتى حيث أقيم اول احتفال بأعياد الميلاد سنه 336م ,وبالرغم من اختلاف النضريات حول يوم ولاده المسيج الحقيقيه  الا ان الاحتفالات تبدأ في بدايه شهر ديسمبر وتتركز في يوم 20 اما يوم الميلاد الأصلي هو 25 ديسمبر وتستمر أسبوعين حتى يوم 6 يناير.

ومن وجهات النضر ان المسيح لم يولد في ديسمبر بل ولد في الصيف فتقول الايه الكريمه (وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا) حيث من تفسير هذه الايه ان الرطب لايظهر في الشتاء
وذكر في العهد الجديد ان كان هناك رعاه غنم عند ولاده المسيح ورعاه البقر لايظهرون في شهر ديسمبر (وكان في تلك الكوره رعاه متبدين يحرسون حراسات الليل على رعيتهم) لوقا2:8
لم اذا يحتفلون به المسيحيون في ديسمير؟

كانوا الرومان يحتفلون بمناسبات وثنيه فقررت الكنائس فيها استبدال المناسبات الوثنيه بمناسبات مسيحيه من خلال الهاء الناس بالمناسبات المسيحيه,

ماهو تفسير شجره الميلاد الملونه ؟

يؤمن المسيح بأن الأشجار اليافعه الخضراء تقوم بطرد الشر والارواح الشريره والامراض حيث يحتفلون بالانقلاب الشمسي أي ذهاب الشمس ومجيئ الشتاء معتقدين بأن الشمس تذهب لانها مرضت وبتعليق الأشجار الخضراء يكونون قد تمنوا لها ان تعود لهم بخير وقويه  السنه القادمه .
وأيضا قد استخدم المسيحيون رمز الشجره الذي هو افضل من الرموز الوثنيه حيث في القرن الثامن الميلادي قامت حمله تبشيريه لتقديم الذبائح للالهه ثور وهو اله البرق والرعد عند الجرمان وبعدها استبدل المبشرون بشجره أخرى تحمل شكل مثلث لدلاله التثليث في المسيحيه.

قيل ان مؤسس المذهب البروستاتي مارتن لوثر هو من أسس وجود الشجره الخضراء الدائمه الخضره في الشتاء وهناك معتقد اخر بأن شجره الميلاد بدأت منذ القرون الوسطى التي كانت ترمز لجنه عدن . واصبح تبادل الهدايا في عهده امر شائع معتاد بين الناس ,حيث منعت هذه الرموز في القرن السادس عشر الميلادي فبدأ الناس بوضعها في منازلهم وبدأو بتعليق المعجنات التي ترمز للقرابين المرسله للمسيح ,
وقد شاعت فكره وضع الناس للأشحار في بيوتهم في الثرن 17 و 18 ومن ثم اعترض رجال الدين على هذا الامر لانها تصرف النضر عن الشجره الكبيره الخضراء الاساسيه التي ترمز للمسيح وبكن الناس لم يأبهو للأمر بل زاد اصرارهم عليها وبدأو يعلقونها بكثافه في الكنائس ويعلقون عليها الزينه.
وبعد ذلك سمح البابا الفاتيكان يوحنا بول الثاني عام 1982 لاستخدام هذه الشجره بعد خلافات عديده حول منشأها فمنهم من يقول ان لها أصول وثنيه.

بماذا تتزين هذه الاشجار؟وماهي دلاله الألوان المستخدمه في هذه الزينه؟

يقومون المسيح بتزيين هذه الأشجار بقطع الحلوى والمعجنات والفوشار والاشرطه الحمراء والقلوب والنجوم ويضعون حولها التماثيل التي ترمز للمسيح .ومنهم من يضع الشجره خارج المنزل ويزينها بالفواكه والاطعمه لكي تتغذى عليها الطيور.

ماهي دلاله الألوان المستخدمه في الزينه ؟

فيرمز الأحمر لدم المسيح الذي اريق عند صلبه واللون الأخضر للحياه الابديه اما اللون الذهبي فيرمز لهدايا الميلاد التي اهداها المجوس للمسيح  ايمانا به.

ماهو معنى شكل الملاك و النجمه في اعلى الشجره؟

يرمز شكل الملاك أي للملك جبريل الذي قام بتبشير مريم العذراء بحملها بالسيد المسيح وترمز النجمه للمدينه التي ولد فيها السيد المسيح وهي بيت لحم حيث ذكرت في الانجيل ( متى ) بأنها اوحيت لثلاث رعاه بتبشيرهم بولاده المسيح حيث قامو بأخبار ملك اليهود هيرودس حيث ذهب الملك وقدموا اليه الهدايا .

 لماذا يحمل رجال الدين العصي في المشرق؟

يحمل رجال الدين في المشرق العصي تيمنا برعاه الغنم الذين قامو بتبشير الملك هيرودس بميلاد يسوع.

من هو بابا نؤيل (سانتا كلوز)؟

وهو رمز للقديس نيكولاس كلوز الذي ولد في القرن الثالث الميلادي في تركيا , والذي اشتهر بحبه للأطفال حيث يقوم بتوزيع الهدايا للأطفال الطيبين الفقراء في شهر ديسمبر حيث توفي والداه وهو صغير وكان متأثرا بوصايا يسوع في توزيع المال للفقراء فقرر ان يهب حياته للرب واصبح مطرانا للكنيسه عندما اصبح شابا ,فقام الامبراطور الروماني ديوكلتيانوس الذي كان يعنف المسيحيون بنفي نيكولاس ووضعه في السجن الى ان توفي في السجن في السادس من ديسمبر.

ما هو سبب ارتدائه قبعه وملابس حمراء؟ وماهو اصل القطار الموجود في الصور؟

قامت شركه كوكاكولا بتصوير سانتا بهذا الشكل لعمل دعايه اعلانيه لمنتجاتهم اما رمز القطار فهي ترمز للذهاب والإياب في الكريسمس وهناك اقاويل فهي ترمز للقطار الذي يصل للمدينه التي كان يسكنها نيكولاس سانتا كلوز.

عن الكاتب

Nosha

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مـــثـــقـــفـــون