-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبذه عن حياه الكاتب فيودور دوستويوفسكي



وهو كاتب عالمي روسي من زمن القياصره الروس, ولد سنه 1821 في 11 نوفمبر في موسكو_روسيا , كان دوستويوفسكي ينقل الفكره للقراء بصوره انسانيه مدهشه حيث يجعلك تعيش القصه وكأنها واقع, ومن ابرز رواياته " المقامر"حيث  تحدث عن حياته في هذه الروايه , وكانت اعماله تعد مصدر الهام الكتاب المعاصرين حيث كان يعتبره البعض من مؤسسين مذهب الوجوديه.

كان دوستويوفسكي يعيش في عائله بسيطه تتكون من 7 اخوان ,والده ميخائيل دوستويوفسكي  ووالدته ماريا دوستويوفسكي , والده جراح عمل في مستشفى في احد احياء موسكو الفقيره المليئه بالمجرمين والمجانين , كان ميخائيل مستبدا في التعامل مع فيودور التي اثرت في نفسه كثيرا.

توفيت والدته ماريا سنه 1837 اثر مرض السل ,وبعدها التحق بأكاديميه الهندسه الحربيه في مدينه سانت بترسبيرج حيث تعلم الرياضيات والادب وكتب العديد من المسرحيات الرومانسيه استوحاها من الاديب "فريدريك ستشيلير" وبوريس جودونوف"  ,بعدها توفي والده سنه 1839 وقيل ان رفيقه الذي قتله , وبعض الروايات تقول انه توفي بسبب طبيعي. وبعدها في سنه 1843 ترقى الى ملازم اول  وبعدها بسنه ترك كليه الهندسه .
كان دوستويوفسكي يعاني من الصرع منذ كان عمره تسعه سنوات حيث قام بوصف وصفه للأمير "مايشكن" من خبرته الخاصه للمرض حسب ماذكر بروايته " الابله"
نشرت لاول مره عام 1845 احدى رواياته "POOR FOLK" في مجله المعاصره, التي تحمل رساله الى الفقراء حيث جذبت القراء بشكل كبير ومن بعدها نشرت روايته في كتاب واصبح فيودور من اشهر الكتاب والادباء في العشرينات من عمره ,ولكن  بعد مده من الزمن بدأت شهرته تهفت وتقل بسبب الكثير قد رفض روايته واختلفت الاراء حولها .
في عام 1849 دخل دوستويوفسكي السجن لانه من اعضاء جماعه التفكير في اوروبا, بعدها حكم عليه بالاعدام وبعدها تغير الحكم على فيودور في مقاطعه اومسك للنفي 4 سنوات في سجن كاتورجا .

بعض من أعماله :

 الجريمه والعقاب 
الانسان الصرصار
 الابله 
بيت الموتى
قلب ضعيف 
 الجاره 
 السارق الشريف
 شجره عيد الميلاد والزواج

عن الكاتب

Nosha

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مـــثـــقـــفـــون